Life goes on

Life goes on

الجمعة، 28 يناير، 2011

عجائب نملة !

قبل فترة طلبت منا الأبلة بحث عن عجائب أي كائن حي..فانا اخترت النملة:) أتمنى يعجبكم بحثي :)


المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يسرني كثيراً أنني قدمت بحثاً عن النمل لأن السبب الرئيسي الذي دفعني لكتابة هذا البحث هو حبي و شغفي لمجتمع النمل العجيب, لقد كان النمل دائماً ما يأسرني و يشدني بحركاته الدءوبة و النشيطة هنا و هناك بحثاً عن الرزق, و السبب الثاني الذي دفعني لكتابة هذا البحث هو تعجبي و استغرابي لنزول سورة كاملة باسم النمل, إذ لابد أن النمل يتفرد بميزة تجعله في القرآن الكريم, و أثناء بحثي صدمت بالكثير من الحقائق الغريبة و العجيبة التي جعلت لساني ينطلق تسبيحاً لهذا الخالق العظيم.
و بعد...
فإنني أرجو أنني بهذا البحث قد أضفت أشياءً مفيدة إلى حصيلتكم العلمية, وأتمنى أن يزيد و يتعمق الإيمان بعد قراءته.









الغريب في اسم سورة النمل
أعطى المولى عزَّ و جل لعدة سور في كتابه الكريم أسماء بعض الحيوانات و الحشرات تنبيهاً للإنسان إلى أن في دراسة كل خلق من مخلوقات الله, و خاصة التي سمى بها بعض السور الكريمة سبيلاً علمياً يقودنا إلى الإيمان, و قد سئل أحد الموقنين بالله عن دليله الإيماني الذي أوصله إلى يقينه بالله و كتابه فأجاب: "حياة النمل و عمله", و لعلكم تتساءلون لم سميت سورة النمل بهذا الاسم ؟ لم لا تكون اسم السورة سورة النملة مثل سورة العنكبوت و سورة البقرة التي جاء ت أسماؤهم بصورة مفردة؟ ذلك لأن النمل حشرات اجتماعية تعيش في تجمعات كبيرة, و النملة لا تستطيع أن تعيش بمفردها مستقلة عن بقية أفراد المملكة, كالعنكبوت, أو الزنابير, أو الفراش و غيرها من الحشرات, و لقد أثبت علم السلوك عند النمل و النحل أنه إذا فصلت نملة أو نحلة عن بقية أفراد المجموعة ماتت, لذلك فقد سميت سورة كاملة من كتاب الله تعالى باسم النمل و ليس النملة, و كذلك سميت سورة بالنحل, في حين سميت سورة باسم العنكبوت, و ليس العناكب لأنها ليست حشرة اجتماعية.

أمة النمل
النمل هو الأكثر عدداً و الأوسع انتشاراً بين جميع المخلوقات الحية المتعددة الخلايا, فهو موجود في كل بقاع العالم إلا في المناطق القطبية, و قد وجد مليون و نصف نملة في الهكتار الواحد في المناطق الاستوائية و ما يقرب من ذلك في بقية المناطق, و على سبيل المثال استطاعت بعثة علمية إيطالية أن تحصي أنه في جبال الألب الإيطالية يوجد ما يقرب من مليون بيت للنمل, فيها ما يقرب من ثلاثمائة مليار نملة تقضي سنوياً على 14 ألف طن من الحشرات, و لولا النمل لفتكت هذه الحشرات بأغلب الأشجار الحرجية.
كما يوجد 18000 ألف نوع من النمل لكل منها ميزاته البيولوجية و تنظيمه الاجتماعي المختلف عن الآخر, و قد تمت دراسة ستة آلاف نوع منها حتى الآن.
و للنمل فوائد عديدة فهو يهوي التربة و يسمدها و يغذيها و يلقح الأزهار و ينقل البذور إلى مسافات بعيدة, كما أنه يشكل غذاءً لبقية المخلوقات, فهو حلقة رئيسية في توازن البيئة.
قدرة النمل على الكلام
إن النملة تتكلم و لم يصرح بذلك كتاب من قبل, لا سماوي و لا في علم الحشرات, سوى القرآن الكريم. و ها هو كلام النملة, لقد تكلمت بعشر من ألوان البديع ( علم تحسين الكلام ).
و دليل ذلك مقولة النملة التي حذرت بها قومها من سليمان عليه السلام:
1-"يا" :نادت
2-"أيها":نبهت
3-"النمل":خاطبت
4-"ادخلوا":أمرت
5-"مساكنكم":نصت
6-"لا يحطمنكم":حذرت
7-"سليمان":خصصت
8-"و جنوده":عممت
9-"و هم":أشارت
10-"لا يشعرون":اعتذرت







قدرته على حمل الأثقال
قام عالم من العلماء بمراقبة نملة تحمل حملاً ثقيلاً – حبة من نبات الأرز أو القمح- و تحاول جاهدة الصعود بها فوق صخرة حتى صعدت حتى صعدت, فحسب العالم وزن النملة و وزن الحبة بالإضافة إلى المسافة التي صعدتها, و وجد أن النملة من الناحية البدنية تفوق الإنسان بمراحل أضعافاً مضاعفة, و توصل للحقيقة التالية: لو أن الإنسان يكون بقوة النملة, فعلينا أن نضع فوق رأسه و على أكتافه أثقالاً تقدر طناً ( 1000 كجم ) و ليس هذا و حسب بل و يصعد به السلالم حتى الطابق السابع!! بالطبع لا يستطيع و لكن النملة تستطيع.


النمل يزرع
النمل يزرع مثلما نحن نزرع ! حيث يزرع النمل فطراً يسمى ( عش الغراب ) و يتواجد هذا النمل في الأمريكتين الاستوائية و الجنوبية, فيزور النبات و يقطع الأزهار و بعض الثمار و الأوراق و يجلبها إلى العش, و عندئذ يقوم بتقطيعها بفكوكه القوية تقطيعاً و يحولها إلى فتات. هذا الفتات يشبه المعجون, و في هذا المعجون يزرع الفطر, و يسمى هذا النوع من النمل ب ( نمل الثَّوبة ), و تساعد هذا النمل فكوكه القوية الحادة على الزراعة, فالأفراد يذهبن إلى الأشجار و النبات, فيقص الأوراق و الأزهار و يعمل منها روابي, حيث يقوم بتكديس الأوراق بعضها فوق بعض, و ترتفع الرابية نحو مترين على سطح الأرض و قطرها نحو 40 متراً, ثم يأخذه النمل إلى الجحر أو العش و من كثرة المشي ذهاباً و إياباً يصبح الطريق عارياً ناعماً, و لا يأكله النمل بل يمضغه و يحوله إلى معجون شبه اسفنجي يقوم النمل بزراعة الفطر فيه, و قد وجد العالم ( رويال ديكنسون ) أن النمل زرع مساحة من الأرض بلغت خمسة عشر متراً مربعاً, حيث قامت جماعات من النمل بالزراعة وفق ما تقتضي أحدث قواعد علم الفلاحة! جماعة تحرث الأرض, و أخرى تزيل العشب, و ثالثة تزرع الأرز, و رابعة تحرس النبات من هجوم الديدان. و لما بلغت العيدان أشدها, أبصر العالم صفاً لا ينقطع من شغالات يتجه صوب العيدان فيتسلقها حتى السنابل, و تزرع كل شغالة حبة و تنزل بها مسرعة لتخزنها في مخازن خاصة هيأتها لهذا الغرض تحت الأرض !.
و قد طلا العالم أفراد النمل بالألوان, فوجد أن الفريق الواحد من النملات يذهب دائماً إلى العود نفسه حتى يفرغ كل ما عليه ن أرز. و لما فرغ الحصاد هطل المطر أياماً, و ما إن انقطع حتى أسرع العالم إلى مزرعة النمل ليتعرف أحواله, فوجد البيوت تحت الأرض مزدحمة بالعمل, و وجد النمل تخرج من عشها تحمل حبة الأرز و تذهب للعراء في جانب مشمس و تضع حبتها لتجف من البلل. و ما إن انتصف النهار حتى كان الأرز قد جف و عادت به الشغالات إلى أماكن تخزينه !
من الذي هدى النمل للزراعة, لا شك إنه الله " الذي خلق فسوى (2) و الذي قدر فهدى (3) " سورة الأعلى
















أبقار النمل
النمل كذلك له مواش يحلبها ! بل إنه يملك قطعاناً يقوم بتربيتها و حلبها كما نفعل نحن بمواشينا, و يقال لهذه المواشي: منّ المزروعات, و النمل يقوم بجلب بيضها إلى بيوته, و عندما يفقس البيض تخرج منه اليرقات, فتأتي الشغالات فتسقي اليرقات حيث تكثر النباتات, و خصوصاً ما يفرز منها سائلاً حلو المذاق يقال له (المادة العسلية), فتمتلئ تلك اليرقات بتلك المادة فإذا جنّ الليل ترجع الشغالات إلى البيت و في حوذتهن اليرقات. وفي البيت تمسك كل شغالة بإحدى اليرقات و تقوم باستحلابها تماماً كما يفعل معشر البشر من الفلاحون و الفلاحات, و يقيم النمل لهذه اليرقات حجرات خاصة لها, لذا يحلوا لبعض العلماء أن يسمي هذه اليرقات ب ( أبقار النمل ), و واحدة من حشرات (منّ المزروعات) أعطت خلال يوم نحو(48) قطرة من (الندوة العسلية), و هو ما يزيد مائة ضعف عما تنتجه البقرة إذا ما قارنا حجم الحشرة بحجم البقرة.












ذكاء النمل
النمل قوم أذكياء فالنمل يجمع القمح و الشعير و العدس و غيره, و لكن تعامله مع كل حبة تختلف تعامله مع الأخرى, فمثلاً إذا جمع حبوب القمح فلا يترك الحبة كاملة لأنها سرعان ما تنبت و تهدد مستعمرته, لذا فهو يميت و يقتل الخلايا في حبة القمح و خصوصاً خلايا الإنبات بها, و هو بذلك يوقف نمو الحبة فقط و لا يميتها بأن يكسرها إلى قسمين, و بالنسبة إلى حبوب الشعير و عدس فيقوم بتقشيرها كي لا تنبت, أما حبوب الكزبرة فهو يقسّمها إلى أربعة أقسام, لأنها من ذوات الفلقتين, فلو تم تقسيمها إلى قسمين فإنها سرعان ما تنبت مؤذنة بتدمير المستعمرة, و بالنسبة للحبوب التي يمسها البلل أو تطولها الرطوبة, فيقوم بنشرها في الشمس بشكل دوري منظم حتى لا تتلف, أليس في ذلك ذكاء ؟
كما أنه بواسطة التشريح استطاع العلماء أن يكتشفوا بأن للنملة مخاً جيد التكوين رغم صغر حجمه الذي لا يتجاوز الملميتر المكعب الواحد ! و استطاع العلماء دراسته بواسطة التصوير الإلكتروني و استخدام الأشعة المختلفة. و هو لا يرى سوى بالمجهر لضآلته. و ينقسم إلى فصين رئيسين مثل مخ الإنسان تماماً, و توجد به مراكز عصبية و فيه خلايا حسية و لكن بفارق واحد عن مخ البشر, حيث إن الخلية العصبية الواحدة في مخ النملة تقوم بكل وظائف الحواس, من سمع و بصر و شم, و توجد به مادة النباهة, و هي بمثابة أجسام مغمورة في سوائل معينة و دهون.








التسوق
النمل يتسوق مثلما نحن نتسوق, و لهم أسواقهم العامة في أيام معلومات: سوق الأحد, و سوق الثلاثاء, و سوق الجمعة, يبيع فيهن و يشتري, و طريقتهم في التسوق هي طريقة التقايض, فالفائض عند النمل يعطيه للآخر, و الآخر يعطي الفائض عنده, فهناك مجموعة من النمل لديها فائضاً من السكريات و من ثم فهي تعطيه لمجموعة أخرى تحتاجه. و في المقابل فإن المجموعة الأخرى تعطي هذه المجموعة ما تحتاجه من بروتينات حيث عندها فائض منه.إذن سكريات في مقابل بروتينات, أو يرقات حشرات مقابل بذور نباتات. فالنمل فعلاً يتسوق.


الاحتيال على الرزق
البشر يحتالون على الرزق و كذلك النمل محتال, فهذه جماعة من النمل تستشعر الجوع لذا فهي تبحث عن الطعام, و فجأة تلمح وجبة شهية من الحشرات تحبها. و لكن الحشرات بعيدة المنال, حيث هي فوق إحدى الأشجار. فماذا تفعل جماعة النمل و الحال كذلك؟ إنها تحتال لاصطيادها و ها هي تقسم نفسها قسمين: الأول يرابط على الأرض قريباً من جذع الشجرة, و الآخر يتسلق الجذع قاصداً الحشرات. و عندما يصلها فإنه يحكم الطوق على ما لا يحسن منها الطيران, و تسقط التي تنجو من الفريق المهاجم, لتقع في شراك الفريق المتربص عند الجذع .
و الأعجب من ذلك أن يرافق النمل خلال عملية اصطيادها نوع من العصافير يسمى ( عصافير النمل ) يقوم بالاتهام بعض الحشرات التي تنجو من الفريق المهاجم. و ليس هذا فحسب, بل يرافق النمل و العصافير نوع من الفراشات فاقع لونه من أجل التغذي على فضلات العصافير من مواد ضرورية لنمو بيضه. و الأشد غرابة, أن عصافير النمل تلكم لا تهاجم النمل, كما أنها لا تهاجم الفراشات! إذن عندنا: نمل, و عصافير نمل, و فراشات نمل, و العصافير لا تهاجم النمل و لا الفراشات!



عجائب الرائحة عند النمل
الرائحة تعتبر لغة خفية أو رسائل صامتة تتكون مفرداتها من مواد كيماوية أطلق عليها العلماء اسم "الفرمونات", و يقصر الباحثون استخدام كلمة "فرمون" على وصف الرسائل الكيماوية المتبادلة بين حيوانات من السلالة نفسها, و إذا طبقنا هذا على عالم النمل نجد أن النمل يتميز برائحة خاصة تدل على العش الذي ينتمي إليه, و الوظيفة التي تؤديها كل نملة في هذا العش, و حينما تلتقي نملتان فإنهما تستخدمان قرون الاستشعار لتعرف الواحدة الأخرى, و قد وجد أنه إذا دخلت نملة غريبة مستعمرة لا تنتمي إليها, فإن النمل في هذه المستعمرة يتعرفها عن طريق رائحتها و يعدها عدواً, ثم يبدأ في الهجوم عليها.
و حينما تعثر النملة الكشافة على مصدر للطعام فإنها تقوم على الفور بإفراز "الفرمون" اللازم من الغدد الموجودة في بطنها لتعليم المكان, ثم ترجع إلى العش, و في طريق عودتها لا تنسى تعليم الطريق حتى يتعقبها زملاؤها, و في الوقت نفسه يضيفون مزيداً من الإفراز لتسهيل الطريق أكثر فأكثر, و من العجيب أن النمل يقلل الإفراز عندما يتضاءل مصدر الطعام و يرسل عدداً أقل من الأفراد إلى مصدر الطعام, و حين ينضب هذا المصدر تماماً فإن آخر نملة, و هي عائدة إلى العش لا تترك أثراً على الإطلاق.
كما وجد العلماء أن النمل ينشر عند موته رائحة خاصة تنبه بقية الأفراد على ضرورة الإسراع بدفنه قبل انجذاب الحشرات الغريبة إليه, و عندما قام أحد العلماء بوضع نقطة من هذه المادة على جسم نملة حية سارع باقي النمل إليها و دفنوها حية على الرغم من أنها حية تتحرك و تقاوم, و حينما تمت إزالة رائحة الموت فقط تم السماح لهذه النملة بالبقاء في العش, و تسمى هذه الرائحة ب ( حمض الزيتيك أو الأوليك ) و قد تموت في اليوم الواحد نملات كثيرات يبلغ عددها عشرات و أحياناً بالمئات, و من كثرة الاحتكاك بالموتى تنتقل رائحة الموت إلى النملات اللاتي يقمن بعملية الدفن, فتحرص النملة عندما ترجع من المقبرة بلعق نفسها بلسانها لتزيل كل أثر علق بها من الرائحة, لأنها إن بقيت فستدفن و هي حية.





عجائب عش النمل
بعض النمل يسكن أعشاشاً بها حجرة واحدة فقط لا تزيد على حجم الاصبع, و هذا العش قد يحتوي على 12 نملة كحد أدنى و 300 نملة كحد أقصى. لكن بعض أنواع النمل المداري تبني أعشاشاً قد تمتد إلى 12م تحت الأرض, و هذا العش يمكن أن يضم أكثر من عشرة بلايين نملة, بل إن بعض أنواع النمل الأوروبية و الأمريكية الشمالية تبني أعشاشاً تتكون من 12 أو أكثر من التلال الكبيرة المتصلة بأنفاق تحت الأرض, و قد تغطي تلك التلال مساحة بحجم مساحة ملعب التنس, و قد يصل ارتفاع بعض تلك التلال إلى أكثر من متر, و قد يعيش في تلك التلال محفورة تحت الأرض ملايين النمل, و في أفريقيا و آسيا و أستراليا, يبني النمل النساج أعشاشه في الأشجار, و يعلق بأطراف الأوراق التي توصله إليها خيوطاً لزجة تخرج من غددها الحلقية الحية.
في مدغشقر, و في أمريكا المدارية و في الهند نوع من النمل يبني في الأشجار أعشاشاً من الكرتون بارتفاع 50 سنتيمتراً.
في غابات أقطار أوروبا كومة من أبر التنوب, و القش, وتشكل مجتمعة كومة بارتفاع متر و محيط أربعة أمتار, و هذه تخبئ تحتها أكمة "تلة" من التراب ناتجة عن حفريات ردم, و أنقاض لمدينة كبيرة تحت الأرض تمتد إلى مسافة (50-100) متر مربع.
يوجد في أفريقيا نمل خيّاط, النمل أحمر, الذي يبني في الأشجار أعشاشاً من الأوراق الخضراء, يعمل و كأنه يحيك حقيبة و يتعلق بعضه بالآخر بواسطة الأرجل, و هكذا فإن العاملات من يصنعن سلسلة, و يقذفن بها بتوازن من ورقة إلى أخرى, إنها أوراق تخيطها معاً بالاشتراك مع إحدى يرقاتها, فيحصل حالاً على خيط طويل متين.







غرائب كرم النمل و تضحياته
1-إن من أهم المعالم لمستعمرة النمل هو المشاركة في الغذاء, فإذا تقابلت نملتان و كانت إحداهما جائعة أو عطشى و الأخرى تملك شيئاً في بلعومها لم تمضغه بعد تقوم بإعطائها قسماً من الغذاء و تشاركها في الأكل و الشرب و تقوم النملات العاملات اليرقات بالغذاء الموجود في بلعومها, و في أغلب الأحيان تكون كريمة مع غيرها و بخيلة على نفسها.
2-لا تكتفي النملات بمشاركة أخواتها بالطعام الذي تحمله في معدتها, بل تقوم بتنبيه الباقيات إلى وجود مصادر للطعام أو الكلأ في مكان ما صادفته, و هذا السلوك لا يحمل في طياته أي معنى للأنانية, و أول نملة تكشف الغذاء تقوم بملء بلعومها منه ثم تعود إلى المستعمرة, و في طريق العودة تقوم بلمس الأرض بطرف بطنها تاركة مادة كيماوية معية, و لا تكتفي بذلك بل تتجول في أنحاء المستعمرة بسرعة ملحوظة ثلاث أو ست مرات, و هذه الجولة تكفي لإخبار باقي أفراد المستعمرة بالكنز الذي وجدته, و عند عودة النملة المكتشفة إلى مصدر الغذاء يتبعها طابور طويل من أفراد المستعمرة.
3- هناك أسلوب للدفاع عن المستعمرة يتبعه النمل أحياناً, و هو القيام بعملية انتحار تسبب الخسائر للعدو في سبيل صيانة مستعمرتها و توجد أشكال لهذا الهجوم الانتحاري, منها الأسلوب الذي يتبعه النمل الذي يعيش في الغابات المطيرة في ماليزيا فجسم هذا النوع يتميز بوجود غدة سمية تمتد من رأس النمل حتى مؤخرة جسمه, و إن حدث أن حوصرت النملة من كل جهة تقوم بتقليص بطنها بشدة تكفي لتفجير هذه الغدة بما فيها من السم بوجه أعدائها و لكن النتيجة موتها بالطبع.
4- يقدم ذكر النمل و مثله الأنثى تضحية كبيرة في سبيل التكاثر فالذكر المجنح يموت بعد فترة قصيرة من التزاوج, أما الأنثى فتبحث عن مكان مناسب لإنشاء المستعمرة, و عندما تجد هذا المكان فإن أول عمل تقوم به هو التخلي عن أجنحتها, و بعد ذلك تسد مدخل المكان و تظل كامنة داخله لأسابيع و حتى لشهور دون أكل أو شرب, و تبدأ بوضع البيض باعتبارها ملكة المستعمرة, و تتغذى في هذه الفترة على جناحيها اللذين تخلت عنهما, و تغذي أول اليرقات بإفرازاتها و هذه الفترة تعد الوحيدة بالنسبة للملكة التي تعمل فيها منفردة بهذا الجهد و التفاني, و هكذا تبدأ الحياة في المستعمرة.


الخاتمة

أعلم بأنكم قد صدمتم بكل ما يفعله النمل من عجائب و غرائب هداه الله سبحانه و تعالى إلى فعلها, و أتمنى بأنكم استمتعتم بقراءة أسباب تسمية سورة النمل بهذا الاسم و ذلك لأن النمل اجتماعي بطبعه, و أعلم بأنكم مندهشون من حقيقة أن النمل أمة مثلنا تزرع و تتسوق و تحتال على الرزق, و لديها أبقار تحلبها كما نفعل نحن و تسمى بمن المزروعات, و أتمنى بأنكم استفدتم من كرم النمل و تضحياته تجاه بعضه البعض من أجل استمرار الحياة في الخلية.
أيها القراء الكرام: أختم بأرق التحيات, الطيبات المباركات, و بخالص الدعوات, سائلة ربي أن يدخلنا و إياكم ما عنده من جنات, و أتضرع إليه رب العرش و السموات, أن يجمعنا معاً في أعلى العليين, و لنسبحه سبحانه بعد ما علمنا عجائب قدرته في هذه المخلوقات الصغيرة. سبحان الله العظيم.









المراجع


-آيات الله في ممالك الطير و النحل و النمل و الحشرات
-حوار مع نملة
-من علوم الأرض القرآنية
-الموسوعة العربية العالمية

‏هناك 6 تعليقات:

  1. اللهم زد وبارك
    بحث شامل لعدة جوانب من حياة النمل..

    تعجبت من تعامله مع حبوب العدس وكيفيه تخزينها
    اما الأبقار فمعلومة جديدة
    والأغرب أن النمل يزرع

    أحببت هذه المعلومات الجديدة
    شكرا عسل

    :)

    ردحذف
  2. إي سبحان الله.. النمل عجيب..

    ردحذف
  3. نرجوا لكم السداد
    وكتابة كل ما هو قيم ,,,,

    http://www.4exvision.com

    ردحذف
  4. سبحان الله
    لله فى خلقه شئوون
    نشكركم جزيل الشكر على الافادة
    http://www.un4web.com

    ردحذف
  5. داليا ودعاء14 ديسمبر، 2012 10:41 م

    احسنت ياعسل على هذا المجهود حقاً اشياء كنا نجهلها مثل الزراعة والرضاعة والمقايضة احسنت وبوركت

    ردحذف
  6. داليا ودعاء14 ديسمبر، 2012 10:43 م

    احسنتي وبوركت حقاً كنا نجهل اشياء كثيرة بالنمل مثل الزراعة والرضاعة والمقايضة احسنتي افيدينا ياعسل

    ردحذف